نبذه عن الهيئة
تعد الهيئه المصرية لسلامة الملاحة البحرية ( مصلحة الموانى والمنائر سابقاً) من أقـــدم المصالح الحكوميـــة فى الدولـــــة
إذ يرجع تاريخ انشاؤها الى عام 1830 حيث أنشئ مجلس للإشراف علي ميناء الإسكندرية تم إعداده لإستقبال السفن الكبيرة
وتدرجت تبعياتها الى وزارات متعددة منها وزارة الداخلية - ووزارة الاشغال - ووزارة المواصلات - ووزارة النقل البحرى
ثم اخيراً لوزارة النقل
- في عام 1880 أنشئت بوزارة الداخلية إدارة خاصة لهذا الغرض ثم نقلت تبعيتها إلى وزارة الأشغال .
- فى عام 1870 أنشئت بوزارة الداخلية إدارة خاصة لهذا الغرض .
- فى عام 1880 نقلت تبعيتها لوزارة الأشغال .
- فى عام 1884 أنشئت بوزارة المالية مصلحة سميث "مصلحة الليمانات والفنارات" وكانت تشرف على الميناء الداخلى للإسكندرية.
- فى عام 1905 ضم الميناء الخارجى للإسكندرية إلى الميناء الداخلى وأصبحت السلطة تختص بالإشراف على موانئ: ( الإسكندرية – السويس – بورسعيد – دمياط – رشيد وكذلك تشرف على منائر البحرين المتوسط والأحمر).
- فى عام 1919 أنشأت وزارة المواصلات وتبعت لها مصلحة بأسم "مصلحة الموانى والمنائر".
- فى 1967/11/15 صدر قرار جمهورى رقم 2062 لسنة 1967 بنقل تبعية مصلحة الموانى والمنائر إلى وزارة النقل.
- فى 1971/9/23 صدر قرار جمهورى رقم 2420 لسنة 1971 بشأن تنظيم الجهاز الحكومى بالدولة متضمناﹰ تبعية مصلحة الموانىء والمنائر إلى وزارة النقل البحرى.
- فى 1999/10/2 صدر قرار جمهوري رقم 360 لسنة 1999 بشأن تنظيم وزارة النقل وتبعية مصلحة الموانى والمنائر لوزارة النقل.
- فى 2004/12/9 صدر قرار جمهورى رقم399 لسنة 2004 بتحويل مصلحة الموانى والمنائر إلى الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية على أن تكون لها شخصية أعتبارية مستقلة وتتبع لوزير النقل مباشرة.
لواء بحرى دكتور/ أشرف نبيل العسال
رئيس مجلس إدارةالهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية
تباشر الهيئة الإختصاصات التى تكفل تحقيق الغرض الذى أُنشئت من أجله طبقاً للمادة الثالثة لقرار رئيس الجمهورية رقم (399) لسنة 2004 كالآتى :
- تنظيم وإدارة سلامة الملاحة البحرية بما يكفل تنفيذ الإتفاقيات الدولية المنضمة إليها الجمهورية والقوانين والقرارات المنظمة لها الصادرة فى شأن السلامة البحرية المتعلقة بأمن السفن وسلامة إبحارها فى المياه الإقليمية والمنطقة الإقتصادية والموانى المصرية غير التابعة لهيئات الموانىء.
- تمثيل الدولة فى المنظمات الدولية البحرية والمنظمات المعنية بالسلامة البحرية.
- تبادل المعلومات الفنية مع جميع موانى العالم وتقديم المساعدات والخدمات الملاحية لجميع السفن أثناء إبحارها بالمياة الإقليمية والمنطقة الإقتصادية وتحديد الممرات البحرية وإصدار المنشورات والإنذارات البحرية لمراعاة السلامة فى المياة الإقليمية.
- تبادل الخبرات والأبحاث الفنية والمهنية مع المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية والدول المتقدمة فى مجال السلامة البحرية بهدف رفع مستويات تأمين سلامة السفن وإبحارها.
- تخطيط ومتابعة إنشاء وتطوير وصيانة المنائر والمساعدات الملاحية على سواحل الجمهورية وداخل المياه الإقليمية والمنطقة الإقتصادية ومنح الموافقات المتعلقة بها وإجازتها.
- مراقبة مستويات السلامة البحرية وجودة الخدمات المنفذة بواسطة الهيئة والجهات المخولة بذلك وإتخاذ الإجرءات الازمة للتحقيق فى إستيفاء وسائط النقل البحرى لشروط السلامة والأمن وتدقيق وثائقها وشهادتها.
- الإشتراك فى خطط البحث والإنقاذ ومكافحة التلوث البحرى.
- رقابة المستويات الفنية للسفن والوحدات البحرية المصرية التى تبنى محلياً أو التى تشترى من الخارج للتحقق من توافر الإشتراطات الفنية بها طبقاً للمستويات الدولية وإصدار شهادات تسجيلها وشهر التصرفات التى ترد عليها وكذا إصدار وتجديد شهادات الصلاحية وتراخيص الملاحة اللازمة لتسييرها.
- إجراء الإختبارات وإصدارالشهادات الأهلية والجوازات البحرية وكذا شهادات مدة الخدمة البحرية لأطقم السفن البحرية.
- رقابة مستويات كفاءة السفن المصرية والأجنبية المترددة على الموانىء المصرية والمياه الإقليمية وما يستتبعه ذلك من منح الشهادات والتصاريح ووفقاً للمستويات العالمية والإتفاقيات الدولية ومذكرات التفاهم المعمول بها فى هذا الشأن.
- تحديد شروط مزاولة المهنة لكل من الربابنة والضباط والمهندسين والوقادين والبحارة والصيادين والغواصين وغيرهم من العاملين فى البحر وإصدار الرخص لهم.
- مراجعة الدراسات التأهيلية للمعاهد ومراكز التدريب المتخصصة فى تأهيل أطقم السفن وفقا للمستويات الدولية القياسية.
- وضع خطط ووسائل التنظيم الملاحى وتنفيذها وتحديد الممرات البحرية وإصدار المنشورات والقرارات البحرية لمراعاة السلامة فى المياه الإقليمية.
- تشغيل المنائر الضوئية واللاسلكية وصيانتها وإستخدامها بما يحقق سلامة الملاحة فى المياه الإقليمية.
- وضع برامج التدريب فى الداخل والخارج للعاملين بالهيئة والأجهزة والمنشأت التابعة لها , وذلك للإرتقاء بأدائهم طبقاً للمعايير المطبقة دولياً.
- ًإقتراح مشروعات قوانين الإنقاذ البحرى والتلوث ومراقبة تنفيذها والتنسيق بين الجهات العاملة فى هذه المجالات بما يتفق والتشريعات المماثلة المعمولة بها دوليا.
- إتخاذ الإجراءات الواجبة الإتباع فى حالات التصادم البحرى والكوارث البحرية الأخرى كالحريق والغرق بما فى ذلك التحقيق فى الحوادث المذكورة بالإشتراك مع الجهات المتخصصة وتحرير المحاضر اللازمة والتصديق على التقارير البحرية.
- إنشاء شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين بعد موافقة وزير النقل للقيام بالأعمال التى تدخل فى نطاق أغراضها.
الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية هيئة إعتبارية مستقلة تتبع وزارة النقل تقوم سياستها على إدارة وتنظيم شئون الملاحة البحرية على المستوى القومى فى إطار الخطة السياسية والإقتصادية العامة للدولة ورقابة ومتابعة أداء المنشآت والأجهزة المنوط بها تحقيق السلامة البحرية وربطها بالمجال الدولى وبما لا يتعارض مع الإتفاقيات الدولية المنضمة إليها جمهورية مصر العربية .
إدارة وتنظيم شئون الملاحة البحرية على المستوى القومى فى إطار الخطة السياسية والإقتصادية العامة للدولة.
- تطوير الملاحة البحرية بخليج السويس بإنشاء مشروع مراقبة حركة السفن بخليج السويس .
- زيادة إمكانيات وقدرات الهيئة على نشر وإذاعة الإنذارات الملاحية بإنشاء محطة سرابيوم لإذاعة الإنذارات الملاحية .
- مراقبة المساعدات الملاحية بأدخال نظام المراقبة الإلكترونية عن بعد للمساعدات الملاحية بالبحر المتوسط وخليج العقبة بدلآ من نظم المراقبة التقليدية .
- الارتقاء بقدرات وامكانيات الهيئة على تجميع وتبادل المعلومات والبيانات مع مختلف جهات الإختصاص المحلية والإقليمية والدولية وذلك بإنشاء مركز معلومات شئون السلامة البحرية .
- النهوض بمستوى الاداء الادارى والخدمى بالهيئة وذلك بإنشاء منظومة إلكترونية لتبادل المعلومات بين إدارات الهيئة .
- توسيع دائرة الرقابة والسيطرة على السفن المصرية والاجنبية المتواجدة بالموانى المصرية بإنشاء وتطوير فرع الهيئة المنوط بها اجراءات تسفير السفن فى جميع موانى الجمهورية بإجمالى الفروع كالآتى (بورسعيد – دمياط – مرسى مطروح – السويس – الغردقة – سفاجا – نويبع – شرم الشيخ – الطور ) .
- المشاركة فى دعم امكانيات البحث والانقاذ البحرى بالدولة بتدبير عدد 13 وحدة بحرية واقامة عدد مراكز بحث وانقاذ .
- اقامة مشروع الشبكة الاقليمية المصرية لتحديد الموقع الأقمار الصناعية بأستخدام الاسلوب الفرقى .
- تم تنفيذ مشروع توأمة الادارة البحرية السويدية لتحقيق البناء المؤسسي , وتقريب التشريعات للسلامة البحرية وتقرير قدرات هيئة السلامة البحرية لتمكينها من اداء الخدمات البحرية بكفاءة وتحسين قدراتها المؤسسية ورفع قدرات مواردها البشرية .
- تنشيط وتفصيل الهيكل التنظيمى والوظيفى للهيئة مع الجهاز المركزى للتنظيم والادارة حيث سيتم توسع وظيفى فى المناصب القيادية والادارية بما يتيح استيعاب تعيين اعداد كثيرة من المواطنين .
- شروع الهيئة فى عمل اجراءات قانونية ومالية لتحويل الهيئة من هيئة خدمية الى هيئة اقتصادية وذلك طبقا للمشروعات التى تتقدم بها لتنمية مواردها والتى تعود بزيادة على ايرادات الدولة .
- كما قامت الهيئة بعمل سلسلة من ورش العمل واللقاءات داخل الهيئة وخارجها وذلك لعمل التوصيات الخاصة بالأتفاقية (MLC 2006) من اجل الحفاظ على البحارة وحقوقهم (التأمينية والمادية والمعيشية) وشاركت فى هذة اللقاءات جهات عدة (قطاع النقل البحرى ــ الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ــ نقابة البحارة ــ ممثل عن الاتحاد العربى لغرف الملاحة ــ هيئة الاشراف الامريكية ــ الشركات الاجتماعية ــ مديرة القوى العامة بمحافظتى القاهرة والاسكندرية -التأمينات الاجتماعية ــ التفتيش البحرى ــ رقابة دولة الميناء )
- وخرجت هذة اللقاءات بتوصيات وقامت بالتوقيع عليها من جهات الحضور لسرعة التصديق على الاتفاقية (MLC 2006) ودخولها حيز التنفيذ قبل 2013/8/20 .
- إنشاء وتجديد وتوسيع فروع الهيئة في جميع موانئ الجمهورية لتسهيل إجراءات تسفير السفن "السويس – بورسعيد – دمياط – الغردقة – الطور – العريش – شرم الشيخ – سفاجا – مرسي مطروح – السلوم.
- إقتراح مشروعات قوانين الانقاذ البحرى والتلوث ومراقبة تنفيذها والتنسيق بين الجهات العاملة فى تلك المجالات .
- اتخاذ الاجراءات الواجبة الاتباع فى حالات التصادم البحرى والكوارث البحرية الاخرى كالحريق والغرق بما فى ذلك التحقيق فى الحوادث المذكورة بالاشتراك مع الجهات المتخصصة وتحرير المحاضر اللازمة والتصديق على التقارير البحرية .
- إنشاء شركات مساهمه بمفردها او مع شركاء اخرين , بعد موافقة وزير النقل للقيام بالأعمال التى تدخل فى نطاق اغراضه
بناء السفينة عايدة 4 فى اليابان مصنفة للأغراض الخاصة بالتدريب والتموين (Special Purpose Ship for Training & Supply) وقد قدمت كمنحة من الحكومة اليابانية للحكومة المصرية دعماً للمتطلبات الرئيسية للقيام بأعمال التدريب والتموين من عام 1992 تحت إشراف الهيئة اليابانية الدولية . وتؤكد هيئة الإشراف اليابانية أن حالة السفينة عايدة 4 وبعد مرور أكتر من 20 عاماً من تنفيذ جميع المهام المخطط لها من أعمال التموين والتدريب يرجع أساساً إلى الإدارة المهنية والمستوى العالى من التشغيل والصيانة وفقاً لقواعد التصنيف والإرشاد والإتفاقيات الدولية .
- تأمين سلامة الملاحة فى المياه المصرية من خلال مراجعة الحالة الفنيه لجميع المساعدات الملاحية على السواحل المصرية بالبحر المتوسط والبحر الأحمر والتى تخدم بصفه أساسيه الملاحة البحريه من وإلى قناة السويس والموانىء المصرية الرئيسيه : (الإسكندرية/ بورسعيد/ السويس/ سفاجا/ الغردقة/ شرم الشيخ) .
- القيام بأعمال التموين للفنارات المنعزله بخليج السويس والبحر الأحمر (الأشرفى/ شدوان/ الأخوين/ أبو الكيزان) بتبديل أطقم الفنارات وتقديم كافة أنواع الإحتياجات من مؤن ووقود ومياه عذبه وقطع الغيار لصيانة معدات الفنارات لضمان سلامة وإستمرار التشغيل الآمن .
- مراقبة مواقع الحفارات والمنصات البتروليه فى البحر المتوسط وخليج السويس والبحر الأحمر وأن المساعدات الملاحية المزودة بها تعمل بما يكفل بسلامة الملاحة فى جميع المناطق المتواجد بها تلك المنصات بما يساهم فى المحافظة على الثروة الوطنيه .
- تحقيق الإتصال مع محطات خدمة السفن بخليج السويس VTS (الأدبيه/ رأس غارب/ سفاجا/ شرم الشيخ) لضمان سلامة الملاحة بخليج السويس ومنع الحوادث ومساعدة السفن العابرة بالخليج .
- مراقبة السواحل المصرية والإبلاغ عن أى حوادث تلوث بحرى مما يساهم فى المحافظة على الثروة السمكية وعدم تلف الشعاب المرجانيه التى تتميز بها شواطىء البحر الأحمر .
- لمشاركة فى عمليات الإنقاذ والإنتشال عند الحاجة وذلك بالتعاون وتحت إدارة مركز البحث والإنقاذ فى الشرق الأوسط .
- تنفيذ التدريب العملى على السفينة للطلبه (بحرى/ هندسى) وفقاً للمتطلبات والقواعد الدولية وسلامة الأرواح SOLAS وتعليمات المنظمة البحرية الدوليه IMO والمتطلبات الدولية لمستويات التدريب STCW مما يساهم فى توفير كوادر بحرية ذات مستوى عالى تمكنهم من العمل فى مختلف السفن .
- تساهم السفينة فى تحسين العلاقة بين الطلبة حيث ينتمى هؤلاء الطلبة إلى جنسيات مختلفة تضم مصر وكثير من الدول العربية وبعض الدول الأفريقية والأشسيويه مما يساعد فى زيادة التبادل الثقافى والمعرفة وتواصل الحضارات بينها والذى يساعد فى إستمرار التعاون بين الدول .
نبذه عن هيئات الإشراف الدولية المعتمدة :
هى هيئات تقوم ببعض الأعمال نيابة عن الحكومة المصرية بتفويض صادر من الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية .
وتقسم هيئات الإشراف الدولية المعتمدة كالآتى :
طبقاً للقرار الوزارى رقم (622) لسنة 2008 هى هيئات الإشراف الدولية أعضاء الجمعية الدولية لهيئات الإشراف (IACS) وهى :
مركز لوجستي إقليمي / دولي مستدام، ذكي، آمن، قائم على معايير الجودة والتميز العالمية التي تحقق الطموحات الاقتصادية، والاجتماعية، ويعزز سلامة الملاحة البحرية المصرية.
الإدارة الكفء لسلامة الملاحة البحرية على سواحل جمهورية مصر العربية من خلال فعالية تقديم المساعدات الملاحية للسفن، الاشتراك في تطوير خطط البحث والإنقاذ ومكافحة التلوث البحري من خلال تنفيذ الاتفاقيات الدولية الملزمة وتطبيق معايير الجودة العالمية.
- بناء شراكات فعالة .
- رضا العميل من خلال تقديم خدمة مميزة .
- الريادة .
- الإبتكار المستدام (نبتكر ونبدع من أجل مستقبل أفضل ) .