اختصاصات الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية والبيئة :

  • إعداد لوائح إرشادية خاصة بالأمن الصناعى والسلامة والصحة المهنية فى كل الورش.
  • التفتيش الدورى على أماكن العمل ووضع وسائل الوقاية من مخاطر العمل وأضراره وتسجيلها فى سجل خاص يمكن الرجوع إليها ومتابعتها.
  • وضع خطة سنوية لبرامج السلامة والصحة المهنية واقتراح التدريب الأساسى والنوعى للعاملين بالهيئة بما يكفل رفع مستوى أداء العاملين وتوعيتهم بمخاطر المهنة وطرق الوقاية منها.
  • متابعة الحوادث وتسجيلها وكتابة تقرير عنها موضحاً أسبابها ومتضمناً الوسائل الاحتياطات الواقية والكفيلة بتلافى تكرارها.
  • معاينة أماكن العمل التى يثبت بها الإصابة بأحد الأمراض المهنية وإعداد تقرير عن ظروف العمل بالاستعانة بطبيب من الهيئة.
  • توفير وسائل الوقاية من الحريق أو أجهزة الإطفاء والإنقاذ وتوزيعها على مبانى وإدارات وأدوار الهيئة وفروعها.
  • إعداد الإحصائيات البيانية الخاصة بالحوادث والإصابات.
  • مراعاة تامين بيئة العمل بالالتزام بتوفير وسائل الوقاية من مخاطر العمل بكافة انواعها سواء (مخاطرفيزيائية/ ميكانيكية/ بيولوجية/ حريق/ كميائية/ سلبية) والالتزام باعداد خطة طوارىء لمواجهة المخاطر والكوارث.
  • احاطة العامل بمخاطر مهنته والزامه باستخدام مهمات الوقاية الشخصية وتدريبه على استخدامها
  • متابعة التعليمات والقرارات الصادرة عن وزارة القوى العاملة فيما يختص بالسلامة والصحة المهنية.

وتنقسم الادارة العامة للسلامة والصحة المهنية والبيئة الى :

  • ادارة السلامة والصحة المهنية
  • ادارة البيئة والدفاع المدنى والحريق