اختصاصات الادارة المركزية للتفتيش البحري :

  • هى أحد الأجهزة التى تمثل سلطة الدولة السيادية فى المجال البحرى التجارى الدولى والمحلى حيث تباشر سلطاتها وأعمالها طبقاً للاشتراطات والقواعد التى تتطلبها المعاهدات والاتفاقيات البحرية وكذا القوانين والقرارات المحلية.
  • معاينة السفن التجارية والوحدات البحرية المصرية وتقدير الحمائل وصرف الشهادات الدولية وتراخيص الملاحة للرحلات الدولية الساحلية وداخل الموانى.
  • الاشتراك فى تمثيل الدولة والهيئة فى حضور المؤتمرات الدولية الخاصة بالأبحاث الفنية والمهنية فى مجال تأمين سلامة السفن وإبحارها.
  • مراقبة الجهات المعنية ( هيئات الإشراف ـ التوكيلات الملاحية ـ الشركات الخاصة بمعدات السلامة ) لتحقيق الاشتراطات ومستويات السلامة البحرية بهدف تحقيق شروط السلامة والأمن الخاص بالسفن.
  • متابعة مراقبة بناء السفن بالترسانات طبقاً للرسومات المعتمدة من هيئات الإشراف وصلاحيتها للإبحار.
  • إصدار الشهادات الفنية اللازمة للإبحار للسفن التى تبنى محلياً أو التى تشترى من الخارج.
  • إصدار وتنفيذ كافة الأمور المتعلقة بالجوازات البحرية والشهادات الأهلية وشئون العمالة البحرية وعقود العمل البحرية التى تبرم مع ملاك السفن.
  • تسجيل السفن تسجيلاً عينياً وقيد الوحدات البحرية وإثبات كافة التعديلات الواردة على ملكيتها وكذا قيد الرهن البحرى والامتيازات البحرية.
  • الاشتراك فى لجان التحقيق فى حوادث التصادم البحرى والكوارث البحرية من الناحية الفنية.
  • إفاد لجان من الإدارات العامة التابعة إلى الموانى الأجنبية للقيام بمعاينة السفن وصرف شهادات التسجيل والتصديق على تعيين أفراد الطاقم بالمعاونة مع قنصليات مصر فى هذه الموانى.

اختصاصات الإدارة العامة لرقابة سلامة السفن :

  • اعتماد ودراسة التصميمات للرسومات الهندسية المبينة للسفن والوحدات البحرية بكافة أنواعها طبقاً للأسس الدولية والقوانين واللوائح المحلية.
  • متابعة تنفيذ مراحل البناء بالترسانات البحرية طبقاً للرسومات والتصميمات الهندسية السابق اعتمادها.
  • تصنيف السفن من حيث طبيعة العمل ومنطقة العمل.
  • إعداد ومراجعة واعتماد حسابات الاتزان والغمر طبقاً للتعليمات العالمية والمحلية.
  • إعداد تقارير دورية وبيانات إحصائية موضحاً بها ( الإنجازات ـ السلبيات ـ الايجابيات ـ المعوقات).
  • إعداد الدراسات والاشتراك فى المؤتمرات الدولية الخاصة بتعديلات الاتفاقيات وعرض رأى مصر فيما يختص بالتصميم والبناء ومتطلبات الاتزان للسفن.
  • الالتزام بإستخدام التقنيات الحديثة من منظومات الكترونية لتسهيل كافة أعمال الإدارة وتدريب العاملين عليها.

وتنقسم الادارة العامة للجهات المفوضة الى :

  • ادارة المكاتب الهندسية الاستشارية
  • ادارة مراكز معدات السلامة البحرية

اختصاصات الإدارة العامة للشئون الفنية :

  • معاينة جميع السفن المصرية التى تعمل فى أعالى البحار على اختلاف أنواعها والتى تخضع لأحكام المعاهدات والاتفاقيات الدولية بهدف التأكد من تنفيذ أحكام المعاهدات والاتفاقيات.
  • معاينة الوحدات البحرية التى لا تنطبق عليها أحكام المعاهدات الدولية وتقوم برحلات ساحلية بهدف التأكد من مدى صلاحية بدنها وآلاتها للعمل المخصصة له.
  • معاينة السفن والوحدات البحرية فى دور البناء أثناء العمرات والإصلاحات أثناء تواجدها بالحوض الجاف بهدف التأكد من إتمام الأعمال على الوجه الأكمل والتأكد من صلاحيتها للملاحة قبل منحها الشهادات اللازمة.
  • التأكد من تطبيق اتفاقية GMDSS الخاصة بالأجهزة اللاسلكية على السفن.
  • فحص شهادات السفن المترددة على الموانى المصرية قبل السماح لها بالسفر.
  • قياس السفن والوحدات البحرية وإصدار شهادات الحمولة اللازمة لإتمام إجراءات التسجيل وتقدير الرسوم الواجبة عليها.
  • إعداد تقارير دورية وبيانات إحصائية عن كافة الأعمال الفنية الخاصة بالإدارة موضحاً بها ( الإنجازات ـ الإيجابيات ومقترح إزالة السلبيات والمعوقات التى تعترض أداء العمل).
  • متابعة ومراقبة الأعمال التى تتم بالفروع.
  • العمل على الالتزام الدائم بكل ما هو حديث من استخدام المنظومات الالكترونية لتحسين أداء العاملين وتدريبهم عليها ومتابعة تنظيم التقارير طبقاً للمستويات المختلفة.

وتنقسم الادارة العامة للشئون الفنية الى :

  • ادارة معاينة السفن
  • ادارة الحمولة وحركة الملاحة البحرية

اختصاصات الإدارة العامة لشئون ملكية السفن والعمالة البحرية:

  • تسجيل السفن المصرية والوحدات البحرية وإثبات الرهون البحرية التى ترد عليها وحقوق الامتياز وفتح السجلات الرسمية الخاصة بذلك.
  • تعديل ملكية السفن المسجلة أو شطبها من السجلات طبقاً للإجراءات المقرر بذلك.
  • فحص مستندات الملكية وجنسية الملاك للسفن الجديدة المطلوب تسجيلها تحت العلم المصرى للتحقق من الجنسية المصرية للملاك سواء كانوا أشخاص طبيعية أو أشخاص اعتبارية ( شركات ـ أندية عوص ـ مدارس ـ هيئات ) وإنهاء إجراء التسجيل وإثباته بالسجلات الرسمية وإصدار شهادة التسجيل ( الدائمة ـ المؤقتة ـ بدل فاقد).
  • إصدار شهادات بيانات من واقع السجلات الرسمية بتسلسل الملكية أو القيمة المستندية أو بما يفيد قيد أو عدم قيد أو رهن أو حجز على السفن أو الوحدات البحرية بجميع الموانى البحرية المصرية.
  • تخصيص حروف إشارة للسفن المصرية الرافعة للعلم المصرى.
  • قيد الوحدات البحرية التى تعمل داخل الموانى والمملوكة لمصريين سواء أشخاص طبيعية أو اعتبارية.
  • قيد الوحدات الأجنبية المملوكة للأجانب المقيمين فى جمهورية مصر العربية طبقاً لنص المادة 7 من القانون 8 لسنة 90 بشأن الأجانب المقيمين فى مصر.
  • الانضمام إلى اللجان الرسمية للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة لتسجيل السفينة المشتراة من الخارج من أجل رفع العلم المصرى عليها.

اختصاصات إدارة العمالة البحرية :

  • تنظيم شئون أفراد طاقم السفن التجارية ومراعاة استيفاء الاشتراطات الخاصة بسلامة الوحدات وضمان أجور الملاحيين والبحارة وكافة حقوقهم طبقا لما هو مقرر.
  • صرف وتجديد وإصدار بدل فاقد أو تالف لجوازات السفر البحرية للعمل على السفن المصرية والأجنبية بعد مراجعة استيفائها بالاشتراطات المقررة.
  • إبرام عقود التشغيل للسفن المصرية من عدد (3) نسخة والتصديق على ما يثبت بها وبالجواز البحرى.
  • إصدار جميع أنواع الشهادات الرسمية الخاصة ( مدة الخدمة البحرية ـ الشهادات الأهلية ـ شهادات النوبة والقارب) لأطقم السفن كالقيد المتبادل بالشهادات الاهلية طبقا لاتفاقية STCW.
  • تحديد الحد الأدنى الآمن للطاقم طبقاً للقانون 38 لسنة 80 وإصدار الشهادة الخاصة بذلك.
  • مطابقة الشهادات الدالة على تأهيل الأفراد طبقاً لأحكام الاتفاقيات الدولية.
  • الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية بين جمهورية مصر العربية والدول المنضمة لاتفاقية STCW بعد التحقق من استيفاء هذه الدول لاشتراطات الاتفاقية.
  • إعداد الإحصائيات والتقارير الدورية فيما يختص بعمل الإدارة.

اختصاصات الإدارة العامة لفرع تفتيش :

(الاسكندرية/ دمياط / بورسعيد والعريش / السويس / الغردقة وسفاجا / الطور وشرم الشيخ ونويبع)

  • التفتيش على جميع أعمال سلامة السفن التى تتعلق بمعاينات السفن وتسجيلها وتقدير حمائلها ومراقبة حركة الملاحة فى نطاق عمل الميناء.
  • متابعة ومراقبة بناء السفن بالترسانات طبقاً للرسومات المعتمدة من هيئات الإشراف وصلاحيتها فى نطاق عمل الميناء.
  • صرف وتجديد وإصدار بدل فاقد أو تالف لجوازات السفر البحرية للعمل على السفن المصرية والأجنبية بعد مراجعة استيفاءها للاشتراطات المقررة.
  • إبرام عقود التشغيل للسفن المصرية من عدد (3) نسخة والتصديق على ما يثبت بها وبالجواز البحرى فى نطاق عمل الميناء أو إخطار الإدارة التابع لها فنياً.
  • استلام وفحص مستندات التسجيل والقيد الخاص بالسفن والوحدات البحرية وإرسالها إلى الإدارة العامة لشئون ملكية السفن تمهيداً لإصدار الشهادات الخاصة بها.
  • إعداد ومراجعة اعتماد حسابات الاتزان والغمر طبقاً للتعليمات العالمية والمحلية فى نطاق عمل الميناء وإخطار الإدارة التابع لها فنياً.
  • مطابقة الشهادات الدالة على تأهيل الأفراد وطبقاً لأحكام الاتفاقيات الدولية وإرسالها للادارة العامة لشئون ملكية السفن والعمالة البحرية.